الاستاذ
المتمرس الدكتور حسن عيسى الحكيم
تفرد
الامام علي عليه السلام في سيرته بخصائص وانفرادات , وتعد (مثالية الحكم) احدى
انفرادياته وخصائصه عليه السلام ولم اخوض في هذا البحث بالانفرادات الاخرى التي
دونتها المصادر والمراجع , سوى الاشارة اليها وهي :
1- مولده الشريف يشار اليه (وليد الكعبة) .
2- بطولته وجهاده يقال له (اسد الله) و (سيف الله)
.
3- علومه وحكمه فهو (باب العلم) و (نبراس الحكمة) .
4- عدالته وانسانيته فهو (صوت العدالة وابو اليتامى
والمساكين) .
واشار
الاستاذ جلال السيد الى انفرادات الامام علي وخصائصه بقوله : (ان علياً والاسلام
مادة واحدة تتألف منها العناصر الاخرى , وتصرف على التلقائي هي جزء من التشريع لان
علياً كان يتصرف نمط الرسول , وتصرف الرسول تشريع)([1])
, وجمع المؤرخ المسعودي انفرادات الامام علي عليه السلام بقوله : (وفضائل علي
ومقاماته ومناقبه , ووصف زهده ونسكه اكثر من ان يأتي عليه كتابنا هذا او غيره من
الكتب او يبلغه اسهاب مسهب , او اطناب مطنب)([2]) .
واشار
المحدثون والمفسرون والمؤرخون في مؤلفاتهم الى الانفرادات العلوية , فالامام احمد
بن حنبل يقول : (ما لاحد من الصحابة من الفضائل بالاسانيد الصحاح مثل ما لعلي رضي
الله عنه) ([3]) ,
ويقول الحاكم الحسكاني : (ماجاء احد من اصحاب رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم
– من الفضائل مما جاء لعلي بن ابي طالب) ([4]) .
واني
سوف اقف على (اسس مثالية الحكم في فكر الامام علي عليه السلام) موضحاً خصائصها
وانفراداتها) دون الخوض في السيرة العلوية الشريفة , واملي ان يقف ارباب الحكم ,
ورجال السلطة في العالم على (مثالية الحكم العلوي) ليتخذوا منها طريقاً لرعاية
المجتمع واسعاده , وفق الضوابط التي وضعها امير المؤمنين عليه السلام .
المحور الاول
الكوفة عاصمة
الاسلام في عهد الامام علي عليه السلام
مصرّت
الكوفة عام 17هـ/638م في عهد الخليفة عمر بن الخطاب , واتخذها الامام علي عليه
السلام عاصمة للدولة الاسلامية بعد المدينة المنورة , وذلك في الثاني عشر من رجب
عام 36هـ/656م وبعد فراغه من حركة التمرد في البصرة , المعروفة بمعركة الجمل ,
توجه عليه السلام نحو مدينة الكوفة فقيل له : (يا امير المؤمنين اين تنزل ؟ اتنزل
القصر فقال : لا , ولكني انزل الرحبة فنزلها) ([5])
, ويقع دار الامام علي عليه السلام , خارج مسجد الكوفة حتى استشهاده عام 40هـ/660م
وقد غسّل فيه([6]) .
ويعود سبب اختيار الكوفة عاصمة للمسلمين هو التمرد الثاني الذي قام به معاوية بن
ابي سفيان ووجود انصار وتابعين لإمامته , وهذا مما احال الامر على معاوية من الاتجاه
نحو العراق , لان الكوفة هي الاقرب الى الشام من أي موقع اخر , وفي عام 1988م
ارادت جامعة الكوفة اختيار حادثة او موقعة لها قدم تاريخي تحتفل به الجامعة
بعنوان (يوم الجامعة) , فطالبني
رئيس الجامعة باختيار الحدث المناسب ليوم الجامعة , فحددت له اليوم الثاني عشر رجب
, الذي يوافق بالتاريخ الميلادي 4/1 من كل عام , فوافق مجلس الجامعة على رأيي ,
واقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي([7]) .
قد
لحقت بالكوفة مصطلحات علمية وجهادية فقيل انها للهجرة بعد الهجرة وانها لقبه
الاسلام([8]) .
وانها دار هجرة وجهاد([9]) .
ولحق لفظ (كوفة الجند) لانها كانت قاعدة للجهاد , ومنطلق لنشر الاسلام , ولكن
الاحداث المتمردة على شرعية الخلافة في عهد الامام علي عليه السلام , اوقفت مواصلة
الجهاد . ولكن كانت في الوقت نفسه مدرسة الفكر في العالم الاسلامي ففي مسجدها القى
الامام علي عليه السلام خطبه وعلومه , وسار على منهجه الامام جعفر الصادق عليه
السلام في العصر العباسي .
ومازالت
الكوفة حتى تاريخنا المعاصر تحتفظ برحبة علي وداره , وموضع محرابه , ومكان
استشهاده .
المحور الثاني
الاسس الادارية
في عهد الامام علي عليه السلام
وضع
الامام علي عليه السلام قواعد واسساً للنظام الاداري , وان رسالته لواليه على مصر
مالك الاشتر تشير الى العدالة , والمثالية في السلوك ومنها :
1- انطلق على تقوى الله وحده لا شريك له .
2- لا
تروعن مسلماً .
3- لا
تجتازن عليه كارهاً .
4- لا
تأخذن منه اكثر من حق الله في ماله .
5- امض
عليهم بالسكينة والوقار .
وكان
عليه السلام يخاطب فصائل المجتمع بقوله : ( أتامروني ان اطلب النصر بالجور) ([10])
.
واراد
عليه السلام من الولاة والقضاة واصحاب الشرطة والحسبة السير على مثاليته , فكان
يتجول في الاسواق ويردد القول : (اوفوا الكيل والميزان) ([11]) ,
وفي اثناء تجواله يحث التجار على ان لا يظلموا الناس([12]) ,
فانه يقف على الموازين والمكاييل , ويطلع على الاسعار , وبيده (الدرة) في اثناء
تجواله([13])
. وقد خاطب التجار بقوله : (يا ايها التجار خذوا الحق واعطوا الحق) ([14]) .
وكان غرضه تخفيف الاسعار , ومكافحة الغلاء واراد عليه السلام من (المحتسب) السير
على هذه المنجية عندما يكلف بوظيفة الحسبة .
وكان
عليه السلام يجلس للقضاء , ويحاسب القضاة , ويحذرهم من عدم تطبيق الاحكام وقد ورد
في الحديث الشريف (اقضى امتي علي) ([15]) وكان جلوسه بين الناس على حد سواء , ولم
يفرد لسماع الظلامات يوماً معيناً او ساعة معينة , بل كان ينظر في شكاية من يأتيه
من المتظلمين ويعمل على انصافه([16]) .
وقد حاسب عليه السلام القاضي شريح عند
شرائه داراً , وقال له : (احذر ان يكون من غير مالك) تطبيقاً للسنة والتشريع
الاسلامي , فاشار الصحابي الجلييل عبدالله بن عباس الى حديث نبوي شريف : (علي بن
ابي طالب اعلم امتي واقضاهم فيما اختلفوا فيه من بعدي) ([17]) , واراد عليه السلام من جميع القضاة
اتباع العدل , وتطبيق الاحكام وفق ماوردت في القران الكريم والحديث النبوي الشريف
.
واراد
الامام علي عليه السلام من صاحب الشرطة السير على منهاجه بقوله : (تشترطوا فاني
اشارطكم على الجنة , ولست اشارطكم على ذهب
وفضة) ([18]) .
وكان
اصحاب الشرطة في عهد الامام علي عليه السلام من اصحاب العدل والانسانية من امثال :
قيس بن عبادة والسائب بن هشام وعبدالله بن ابي حرملة ووهب بن عبدالله([19]) .
وكان
الامام علي عليه السلام , قد انشأ (شرطة الخميس) عند التمرد لذي حصل في عهد خلافته
واوله معركة الجمل , فقد كانت شرطة الخميس مقسمة على فصائل خمسة هي : المقدمة
والميمنة والميسرة والقلب والمؤخرة , وغرضه حماية الناس من الخارجين على القانون .
المحور الثالث
الفروسية والنظام
العسكري
كانت
فروسية الامام علي عليه السلام , وبطولاته الميدانية ممزوجة بالرقة والعطف والرأفة
والحنان([20]) ,
وقد لقب باسد الله وسيف الله ووصف بانه اشجع من ليث , اذ كان يشق المخافر بضربات
سيفه ويخرق الدروع([21]) .
وان هذه الشجاعة الفائقة , والبطولة المنفردة كانت تصاحبها الرأفة والانسانية , كما في وصاياه
لجنده وبما يلي([22]) :
1- لا تجهزوا على جريح .
2- لا
تقتلوا اسيراً .
3- لا
تتبعوا مولياًً .
4- لا
تطلبوا مدبراً .
5- لا
تكشفوا عورة .
6- لا
تمثلوا بقتيل .
7- لا
تهتكوا ستراًً .
8- لا
تقربوا من اموالهم الا ما تجدونه في عسكرهم واننا لم نجد هذه الانفرادية الانسانية في تاريخ الحروب القائمة
على القتل والتمثيل وكافة الوسائل اللا انسانية .
المحور الرابع
العدالة
الاجتماعية في فكر الامام علي عليه السلام
عرف
الامام علي عليه السلام بصوت العدالة الانسانية ورباني هذه الامة , فانه كان يجلس
لتوزيع العطاء , وبين يديه وزان ونقاد , وهو يقول : (يا حمراء , يا بيضاء احمري
وابيضي وغري غيري) ([23]) .
واشارت المصادر الى محاسبته الشديدة
للصحابي عبدالله بن عباس بشأن مال البصرة , وكان عليه السلام بيده بيوت مال
المسلمين , فانه احمى (الحديدة المحماة) لأخيه عقيل بن ابي طالب عندما طلب مساعدته
ولكنه عليه السلام (لم يهب لمساعدته مادامت تلك المساعدة ليست امراًً اسلاميا
صريحا) ([24])
وقد اراد توسيع دائرة الانسانية , واحترام حقوق الانسان , وتحقيق العدالة
والمساواة ويقول : (الذليل عندي عزيز حتى اخذ الحق له , والقوي عندي ضعيف حتى اخذ
الحق منه([25]) .
وكان عليه السلام يجلس على (دكة القضاء) في مسجد الكوفة لتحقيق العدالة الاجتماعية([26]) .
وان وصيته لمالك الاشتر , واليه على حمر : (الناس صنفان اما اخ لك في الدين او
نظير لك في الخلق) ([27]) .
وانه
قد اوصى الناس بالرأفة في النساء بقوله : (واياكم والنساء وان شتمن اعراضكم وسببن
امراءكم) ([28]) ,
وتعد مساواية للرعية انفرادية لم تشهد لها البشرية , فانه خاطب ابن اخيه عبدالله
بن جعفر بقوله : (تامرك عمك ان يسرق فيعطيك) , وكان في الوقت نفسه يصوم ويقدم
غذاءه للفقراء والمساكين وقد شوهد وهو يرتعد من البرد , وبيده بيت المال , فانه
يقدم للموالي كما يقدم لغيرهم ويقول
(لم اجد لولد اسماعيل على ولد اسحاق فضل) .
حتى
اوصى برعاية المجرم عبد الرحمن بن ملجم المرادي عند اقدامه على قتله عليه
السلام بقوله : (النفس بالنفس ان انا مت
فاقتلوه كما قتلني , وان سلمت رايت فيه راي) ([29]) وانه
عليه السلام قد استصغر الدنيا وملذاتها بقوله عند استشهاده : (فزت ورب الكعبة) ,
وقوله : (ي ادنيا غري غيري) , وقد اوصى عليه السلام , ولده الامام الحسين عليه
السلام بقوله : (اوصيك بتقوى الله في الغنى والفكر , وبالعدل على الصديق والعدو)
([30]) .
وان
حياة الامام علي عليه السلام في الزهد والقناعة تعطي صورة مضيئة للحاكمين عبر
العصور التاريخية فروى النصر بن منصور : (دخلت على علي عليه السلام فاذا بين يديه
لبن اذتني حموضته وكسر يابسة , فقلت يا امير المؤمنين : اتأكل مثل هذا ؟ فقال لي :
يا ابا الجنوب كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ياكل ايبس من هذا , ويلبس اخشن من هذا – واشار الى ثيابه –
فان لم اخذ بما اخذ به خفت الا الحق به) ([31]) .
الخاتمة
تناول
بحثنا (اسس مثالية الحكم في فكر الامام علي عليه السلام) , محطة تاريخية من مسيرته
الشريفة التي تتعلق بنظام الحكم منذ توليه عليه السلام خلافة المسلمين بين
(36-40هـ) وقد سلط البحث على اجراءات الامام علي عليه السلام في ادارة الدولة ,
ورعاية المجتمع وفقد عدالته الانسانية , مبتعداً عن الجوانب الاخرى لسيرته العطرة
, وقد استند البحث على المصادر الدولية الاساسية , وعلى المراجع الحديثة ذات
الآراء الاجتهادية في محاولة للوصول الى الحقائق التاريخية , وازالة الغموض الحاصل
في بعض نصوص المصادر وقد انتهجت الحياد العلمي , والابتعاد عن الانحياز العقائدي ,
ووفق تأملات ونقود للنصوص , وتحتاج الدراسة عن الامام علي عليه السلام الى اعداد
موسوعات واجزاء حتى تستوعب سيرته الشريفة , وكان لي مساهمة في الكتابة والتأليف في
كتبي الاتية :
1- الامام علي بن ابي طالب عليه السلام روح الاسلام
الخالد وميزان الحكمة , وقد ترجم الى اللغة الروسية .
2-
الامام علي عليه السلام في الدراسات الاستشراقية
رؤية معاصرة .
3-
الامام علي وفاطمة الزهراء عليهما السلام في
الفكر الاستشراقي .
4- نجف علي من الف عام (شعر)
ونشرت
بحوثاً في المجلات العلمية والجامعية , والقيت بحوثاً في المؤتمرات العلمية ,
تناولت محطات من سيرة الامام علي عليه السلام . واملي وطيد ان يأخذ بحثي هذا (اسس
مثالية الحكم في فكر الامام علي عليه
السلام) رضا الباحثين والدارسين للسيرة العلوية الشريفة , وراجيا من الله تعالى
العون والتوفيق في اعداد دراسات اخرى في المستقبل ذات اغوار علمية عميقة لكي يقف
القارئ على الحقائق وانه تعالى نعم النصير .
.
[1]-
جلال السيد , علي بن ابي طالب , ص188 .
[2]-
المسعودي , مروج الذهب , 2/31 .
[3]-
ابن الجوزي , مناقب احمد , ص161 – ص163 , ابن ابي يعلى , طبقات الحنابلة 1/319 .
[4]-
الحاكم الحسكاني , شواهد التنزيل 2/19 .
[5]-
نصر بن مزاحم , وقعة صفين , ص3 .
[6]-
ابن جبير , الرحلة ص168 , ابن بطوطة , الرحلة /138 .
[7]-
الحكيم , الكوفة , ص9 .
[8]-
ابن سعد , الطبقات الكبرى 6/6 , الطبري , التاريخ 4/59 .
[9]-
المصدر نفسه , 6/12 .
[10]-
ابن ابي الحديد , شرح نهج البلاغة , 12/196 , الثقفي , الغارات , 1/675 .
[11]-
ابن سعد , الطبقات الكبرى 3/27-30 ,
الطبري , ذخائر العقبى , ص111 .
[12]-
وكيع , اخبار القضاة , 2/196 .
[13]-
بحشل , تاريخ واسط , ص113 .
[14]-
ابن الجوزي , المنتظم , 5/ورقة , 25 ب .
[15]-
الطبري : ذخائر العقبى , ص93 .
[16]-
حسن ابراهيم حسن , النظم الاسلامية , ص295 , عطية مشرفة , القضاء في الاسلام , ص173 .
[17]-
المفيد , الارشاد , ص22 .
[18]-
ابن النديم , الفهرست , ص223 .
[19]-
ابن سعد , الطبقات الكبرى , 6/57 , الكندي , كتاب الولاة , ص20 , ابن حبيب المحبر
, ص373 .
[20]-
كارليل : الابطال , ص73 .
[21]-
جورق جرداق : الامام علي صوت العدالة الانسانية , ص374 .
[22]-ابن
سعد : الطبقات الكبرى 5/563 ,, المسعودي مروج الذهب 2/247 , ابن الاثير , الكامل
في التاريخ 3/139 .
[23]-
الطبري : ذخائر العقبى , ص111 .
[24]-
جلال السيد , علي بن ابي طالبب , ص190 .
[25]-
الحكيم , الامام علي بن ابي طالب , صص54 .
[26]-
البراقي , تاريخ الكوفة , ص212 .
[27]-
محمد عبده , شرح نهج البلاغة , 3/84 .
[28]-
بحشل : تاريخ واسط , ص184 .
[29]-
ابوالفرج الاصفهاني : مقاتل الطالبيين , ص36 .
[30]-
المجلسي , بحار الانوار , 74/263 .
[31]-
العقاد , عبقرية الامام علي , ص17 .
المصـادر
ابن ابي الحديد , عز الدين ابو حامد عبد الحميد المدائني (ت 656هـ)
1- شرح نهج البلاغة , تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم , دار احياء الكتب العربية .
ابن ابي ليعلى : ابو الحسين محمد
2- طبقات الحنابلة , صححه محمد حامد المفتي , مطبعة السنة المحمدية , القاهرة 1371هـ/1952م .
ابن الاثير : عز الدين ابو الحسن علي بن محمد (ت630هـ)
3- الكامل في التاريخ , دار صادر , بيروت 1385هـ/1965م .
ابو الفرج الاصفهاني : علي بن الحسين (ت 356هـ)
4- مقاتل الطالبيين , تحقيق السيد احمد صقر , دار احياء الكتب العربية /القاهرة 1368هـ/1949م .
بحشل : اسلم بن سهل الرزاز الواسطي (ت 292هـ)
5- تاريخ واسط , تحقيق كوركيس عواد , مطبعة المعارف / بغداد 1387هـ / 1967م .
البراقي : السيد حسين السيد احمد النجفي (ت 1322هـ)
6- تاريخ الكوفة , المطبعة الحيدرية / النجف الاشرف , الطبعة الثالثة 1388هـ/1968م .
ابن بطوطة : ابو عبدالله محمد بن عبدالله (ت779هـ) .
7- الرحلة (تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار , المكتبة التجارية الكبرى / مصر 1377هـ/1958م .
الثقفي : ابو اسحاق ابراهيم بن محمد الكوفي ت 283هـ) .
8- الغارات , تحقيق السيد جلال الدين المحدث , مطبعة الحيدري/طهران 1395هـ .
ابن جبير : ابو الحسن محمد بن احمد الكفائي (ت 614هـ) .
9- الرحلة , تحقيق الدكتور حسين نصار , دار مصر للطباعة .
جلال السيد
10- علي بن ابي طالب , دراسة عن حياته .
جورج جرداق
11- الامام علي صوت العدالة الانسانية . مطبعة الجهاد / بيروت .
ابن الجوزي , جمال الدين ابو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ) .
12- مناقب احمد بن حنبل , مطبعة السعادة/مصر,الطبعة الاولى 1349هـ .
13- المنتظم في تاريخ الملوك والملاحم , مخطوط في مكتبة المجمع العلمي العراقي/بغداد .
ابن حبيب الهاشمي , ابو جعفر بن حبيب البغدادي (ت 245هـ)
14- المحبر , منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع/بيروت.
الحسكاني , الحاكم عبيد الله بن عبدالله النيسابوري
15- شواهد التنزيل لقواعد التفضيل , تحقيق محمد باقر المحمودي , الطبعة الاولى/بيروت 1393هت/1974م .
حسن ابراهيم حسن (الدكتور)
16- النظم الاسلامية , بالمشاركة مع الدكتور علي ابراهيم حسن , مطبعة السنة المحمدية / القاهرة 1962م .
الحكيم , حسن عيسى الحكيم (الدكتور)
17- الامام علي بن ابي طالب روح الاسلام الخالد وميزان الحكمة , مطبعة الشريعة / قم 1435هـ .
18- الكوفة بين العمق التاريخي والتطور العلمي , العارف للمطبوعات / بيروت , 2011م .
ابن سعد , ابو عبدالله محمد بن سعد الزهري (ت 230هـ)
19- الطبقات الكبرى , دار بيروت , بيروت 1376هت/1957م